(راحت عليكم يا توانسة ) !

(راحت عليكم يا توانسة ) !

سلام

بعد وجود لغة (مصري ) في الويكيبديا وخروج الاف الكتب بهذه اللهجة العاميّة ، الان منظمة تونسية غير حكومية تترجم الدستور التونسي للهجة العامية التونسية على حد قول المنظمة المترجِمة ( كي يفهمه البسطاء والاميون ) ..اممم حسناً ..انا لستُ ضد استخدام اللغة العامية ايا كان اصلها ..في اللغة العربية الفصحى لكن بشرط حصول تهجين لها اي حصول دمج باعتبار ان العامية منجم لتطور اللغة الفصيحة…

هل الهدف فعلا هو فهم البسطاء التونسيين والاميين ؟ ام الهدف هو زيادة جهلهم ؟
ما اعرفه هو ان العلمانيين (دايرين رايهم ) في تونس ، لا اناقشهم على اساس الدين انما على اساس العمل .. العلماني العربي يضع مؤخرته على كرسي اكاديمي ويطنطن بمصطلحات هيغل وجماعته دون فهمها ودون ان يتعب نفسه اصلا لا في انشاء مرافق ولا في تعليم الناس(واقصد بتعليم الناس شيء تجريبي بحت كطب او هندسة وليست نظريات فلسفيه عقيمة ) ولا في شيء مفيد للانسانية بغض النظر عن الدين .

العلمانيون الغربيون يجوبون الافاق يكتبون الكتب المستكشفة بدءا بداروين على ظهر سفنية البيغل وجمع ملايين العينات و شقاء علماء فرنسا في الذهاب لمصر وكتابة المخطوطات عنها (نحن لا نتكلم عن الاستعمار او العلمانية كمذهب فكري بل على العمل كقيمة انسانية ) ويذهبون للجزر النائية ويكتشفون كل مافيها ويفهرسون كل شيء ..

علمانيونا لا عمل لهم مطلقا ولا يوجد اي عمل مفيد انساني قاموا به .هذا ما اتكلم عنه اما ناحية الدين فكل واحد في ذهنه حر ولن تجبره على شيء ..

الان .. بما يذكرني ترجمة الدستور التونسي الى اللهجة العامية ولاحظوا كلمة ترجمة الواردة في الخبر ..هل الاميون متغربون على لغتهم العربية حتى تترجمها لهم (ربما لو قلت تقريب لكان افضل) قلتُ يذكرني هذا بترجمة الكتاب المقدس للهجة العامية واللهحة التونسية واللهجة الجزائرية واتذكر اني اصبت بالغثيان لما رايت الكتاب المقدس الانجيل باللهجة المغربية يحتوي على ( كي غادي ) وغيرها ! الحقيقة ان الكتب المنزلة نزلت بفصحى اللغات لسبب القدسية .. اللهجات الشعبية تصلح في قصائد المدح الملحون و الزجل والى اخره ونحن كما قلنا لسنا ضدها بل نعتبرها من نسيج الثقافة وصميمها ..فالزجل والموشح والقوما والكان كان وغيرهم هي تراثنا كما هو كتب الجاحظ وبن قتيبة وبن فضلان وبن رشد …

المهم لما قرأتُ من الترجمة هذه الكلمات “”الشعب هو صاحب السيادة يعني الكلمة الإخّرة ليه وهو أصل السلطات الكلّ إلّي يمارسها إمّا بطريقة غير مباشرة وقتلّي يوكّل عليها نواب ينتخبهم وإلاّ بطريقة مباشرة عن طريق الاستفتاء يعني وقتلّي يطلبو منّو باش يقول “إيّ” وإلاّ “لا” على مشروع قانون وإلاّ على نص دستوري وإلا على أيّ مسألة تشاورو فيها السلطة”.

الامر مضحك تماماً.. و مبكي للتراث والعربية .. لذا ساقول بالعامية الجزائرية (راحت عليكم يا توانسة ) !

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في مقالاتي, يونس بن عمارة وكلماته الدلالية , , , . حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s