اضغط على زر اعادة التهيئة في دماغك

اضغط على زر اعادة التهيئة في دماغك

ج. دانيال ليفيتين
ترجمة : يونس بن عمارة

 

نيويورك تايمز -صورة

هذا الشهر ، العديد من الامريكيين و(كل العالم يا عم دانيال) سياخذون اجازة من العمل ويذهبون للعطلة .يتممون ما تبقى من واجباتهم المنزلية ويمكثون ببساطة مع العائلة والاصدقاءوالعديد منا سيشعر بالذنب جراء ذلك .
سنقلق انفسنا حول كل الايمايلات التي ستكون عالقة في مكتب العمل .وفي العديد من الحالات سنستمر من التحقق من ايمالاتنا بينما نقضي وقت عطلتنا الثمين .

لكن الحذر من العطلات الزائفة . تاكدوا انكم تحظون بعطلة حقيقية .العطلة الصيفية اكثر من مجرد عادة محببة. وقت بقائنا مع العائلة والاحباب واوقات الطعام ونهايات الاسبوع ..هو طريقة مثلى للحفاظ ودعم ادمغتنا الجميلة .

كل يوم نتعامل مع الحقائق ، الاكاذيب ، الاخبار الاخيرة والقيل والقال الاتية من مختلف المصادر .وحسب دراسة في العام 2011 وفي يوم عادي نحن ناخذ ما يعادل 174 جريدة من المعلومات .اكثر خمس مرات مما كنا ناخذ من المعلومات العام 1986 .وكما ان العالم يحوي 21.274 محطة تلفزية تنتج 85.000 ساعة من البرامج الاصلية كل يوم (حسب عام 2003) نحن نتفرج بمعدل خمس ساعات يوميا .وكل ساعة تشاهدها عبر اليوتوب هناك 5.999 فيديو جديد يتم رفعه !

ان كنت تشعر بالاعياء فهناك سبب لذلك : معدل المعالجة للعقل الواعي محدود . وهذا نتيجة لكيفية تطور منظومة الادراك في المخ. ادمغتنا تمتلك وضعيتان مهمينتان من الادراك : شبكة المهام الايجابية وشبكة المهام السلبية ( هما يسميان بالشبكات لانهم يحتويان على شبكات موزعة من العصبونات مثل الدارات الكهربائية ) شبكة المهام الايجابية تكون تشتغل عندما تكون بالفعل تفعل شيئا ما ، تركز عليه .وغير مشتت . علماء الاعصاب يسمونه بالمركز التنفيذي .

شبكة المهام السلبية تكون تشتغل لما يكون العقل سارحاً كأحلام اليقظة مثلا .هذين النظامين من انظمة الانتباه والادراك يعملان بالتناوب في الدماغ .لما يشتغل احدهم الاخر لا يعمل .

هذا النظام الادراكي كان من اعظم انجازات العقل البشري .و بفضله تمكن العقل البشري من قدح النار .بناء الاهرامات اكتشاف البنسلين وفك تشفير الجينوم البشري باكمله .هذه المشاريع تتطلب ببساطة مهارة عادية وتبدو قديمة الطراز : التجريب والمحاولة والخطأ حتى الوصول لنتيجة .

لكن البصيرة التي قادت لكل هذه الانجازات اتت ربما من احلام اليقظة .

حالة الدماغ هذه (اي وضعية العقل الشارد او الوضع التلقائي ) ..كتدفق من التوصيلات بين افكار متباعدة هي المسؤولة عن اهم لحظات ابداعاتنا .حينها نكون قادرين على حل مشاكل ومعضلات تبدو غير قابلة للحل . يمكن ان تكون تتمشى او تتسوق او تفعل شيئا لا يتطلب تركيزا موجها .وفجاة .-بوووم – تبزغ الاجابة للمشكلة التي حيرتك .هذا ما يسمى بنظام العقل التلقائي .يخلق روابط بين اشياء لم تكن من قبل تعتقد ان هناك رابطا بينها .

العنصر الثالث من النظام الادراكي .الفلتر الادراكي (المُرشّح) .الذي يساعد على توجيه انتباهنا .كي يخبرنا ما الذي يجب ان ننتبه له وما الذي يمكن ان نتجاهله بامان .وهذا النظام تم تطويره دون شك لتنبيهنا من المفترسين والحالات الخطرة الاخرى . التدفق الدائم للمعلومات من تويتر ،الفيسبوك، فاين وانستغرام والرسائل النصية والطريقة التي تدخل بها نظامنا الادراكي .نجد انفسنا اننا لا نديم تركيزنا على شيء واحد لمدة طويلة .وهذه هي لعنة عصر المعلوماتية .

زميلي “فينود مينون” .بروفيسور علم الاعصاب في ستانفورد وضح ان الرابط بين احلام اليقظة والادراك يتم التحكم به عبر جزء من الدماغ يدعى فص الجَزيرَة .بنية مهمة طولها قرابة الانش تندرج تحت سطح قمة جمجمتك .رابطة بين
الجزء العلوي والسفلي للدماغ .اذا كانت العلاقة بين المركز التنفيذي و النظام التلقائي تناوبية ..فان الجزيرة –الوصلة الادراكية – تكون كانسان يمسك احدهم من جانب واحد ويتدلى الاخر في الهواء.فعالية هذه الوصلة تختلف من شخص الى اخر ..فلدى البعض تشتغل بسلاسة ..عند اخرين تكون صدئة ! لكن الوصلة وبما انها وصلةفانها تصل بين شيئين .. لما تُستعمل بكثرة فاننا نشعر بالتعب وبالدوار قليلا .وكاننا كنا نتارجح وندور بصورة سريعة .

كل منشور تطالعه في الفيسبوك ،كل تغريدة او رسالة نصية تتلقاها من زميل ستتنافس على مصادر دماغك مع معلومات مهمة اخرى مثل الوقت المناسب لوضع مدخراتك او سنداتك او اين تركت جواز سفرك او عن افضل طريقة لمصالحة صديق مقرب دخلت في جدال معه .

ان كنت تريد ان تكون اكثر انتاجية وابداعا .وتمتلك اكثر طاقة .العلم يقول انه يجب عليك ان تقسم يومك الى فترات للمشاريع .الوقت الذي تقضيه في الشبكات الاجتماعية يكون ضمن فترة محددة ومدروسة .لا كانقطاعات دائمة خلال يومك بطوله.

الايمايل ايضا .يتفرض ان ينجز في زمن محدد .معرفتك فقط لايمايل وصلك غير مقروء يستهلك مصادر دماغك لانك تبقى مفكرا فيه .مشتتا اياك عن ما تفعله وقتها .ما الذي يمكن ان يحويه ؟ من الذي ارسله ؟ هل يحوي اخبار جيدة او سيئة ؟ من الافضل اذن ان تغلق برنامج ايمايلك بدلا من ان تفتحه وتتجاهل الرسائل .

الزيادة في الابداعية تحدث تلقائيا لما نتخلى عن تعددية المهام ونغرق انفسنا في مهمة واحدة محددة لمدة معينة لنقل من 30 الى 50 دقيقة .العديد من الدراسات اظهرت ان المشي في الطبيعة او الاستماع الى الموسيقى يمكن ان يشحذ نظام العقل التلقائي (الذي قلنا انه وراء كل الاختراعات وحل المشكلات ) .هذا بالضبط مثل زر اعادة التهيئة وهذا يسمح لكم بالوصول الى ما تريدونه خلال قيامكم بالمهام .

احلام اليقظة ترشدنا الى الابداعية والانشطة الابداعية بدورها تعلمنا قابلية تغيير العالم .لقولبته حسب ما يناسبنا .وكي نحظى بتاثير ايجابي على بيئتنا .الموسيقى كمثال تَبيّن انها وسيلة فعالة لتحسين الادراك .بناء ثقتنا بانفسنا ، مهارات التواصل الاجتماعي وحس الاندماج بالمجتمع .

الفكرة الكلاسيكية التي تقول ان حل مشكلة ما  يستغرق وقتا ولا يمكن ان تنجز بشكل آني ، يمكن ان تحمل اثارا عميقة في اتخاذ قراراتنا وحتى على صعيد ميزانيتنا او اقتصادنا .لاحظ هذا : حسب بعض التقديرات الخطأ الطبي الذي يمكن تجنبه هو ثالث متسبب في الموت في الولايات المتحدة الامريكية .باعتبار مئات والوف الموتى كل عام .هكذا تريد لطيبيك ان يعطيك الاجابة الصحيحة ، لكن ليس دائما بسرعة .

شرود الذهن ليس دائما سيئا لكنك حتما لا تريد للطيار او الموظف في الملاحة الجوية ان يشرد ذهنهما خلال عملهما .لكنك حتما تريد ان تكون لهما القدرة -حتى لو فعلا ذلك لمدة قصيرة -على ان يسترجعا انتباههما وادراكهما .لاجل هذا موظفو الملاحة الجوية والوظائف التي تتطلب تركيزا عاليا تتطلب عطلا مستمرة ومتناوبة . العديد من الدراسات تظهر ان الناس الذين يعملون لاوقات عمل اضافية يعانون نقصا في جودة اعمالهم ونتائجها .

القيام بالاجازات والعطلات يعيد ترميمنا بيولوجيا .اخذ القيلولة امر حسن .في العديد من الدراسات مجرد عشر دقائق تحسن الوظائف المعرفية والنشاط .وتكافح التعب والنعاس .لو كنا قد دربنا انفسنا على اخذ عطلات منتظمة –عطلات حقيقية دون عمل – وتخصيص وقت للقيلولة والتأمل سنكون في وضع اكثر قوة لبدء حل بعض اكبر مشكلات العالم .وكي نكون اكثر سعادة ومرتاحين جيدا ونحن نقوم بذلك .

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج. دانيال ليفيتين هو مدير مختبر للموسيقى، الإدراك والخبرة في جامعة ماكجيل ومؤلف كتاب “العقل المنظم: التفكير الصحيح في عصر المعلومات الزائد “.

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في يونس بن عمارة, ترجماتي وكلماته الدلالية , , , , , , . حفظ الرابط الثابت.

One Response to اضغط على زر اعادة التهيئة في دماغك

  1. التنبيهات: رحيل أولفر ساكس .. صاحب الكتب العلمية المبسطة في علم الاعصاب . | مدونة يونس بن عمارة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s