كيف يمكن أن نشرح مفهوم الفن للأطفال ؟

Flickr CC

يقول بعض العاملين على الفن “لو استطعتُ أن أشرح لك ما هو الفن ،إذن لن أستطيع عمله.” فالفن لا يدور حول كيفية كتابة مقالة إبداعية أو رسم لوحة فنية أو تصميم ديكور ، أو حتى طرز غلاف لمخدة . الفن هو أن تفعل ذلك ،  أما الكيفية فهي صعبة الشرح ، مستحيلة أحيانا ، تحمل التناقض و مرتبطة بالإلهام.

بالرغم من كل هذا ، فإنّ الفن شيءٌ مهم جدا للأطفال و تنميتهم ، و تشير الدراسات العلمية إلى أن من فوائد الفن عليهم : أنه يصبحون أكثر تعاطفا و مسالمة ، و أكثر إندماجا في المجتمع الذي هم فيه ( المستوى الإنساني في الفنان الحقيقي مرتفع للغاية ) ، وأيضا لاحظتْ الدراسات أنهم يحقّقون لاحقا أهدافهم الوظيفية العليا ، و يكتسبون حس الفكر النقدي السليم ( الذائقة الفنية ) ، و يحققون نتائج جامعية أعلى ، حتى أن المدارس الآن زادت من حصة الفن في مناهجها الدراسية بالمقارنة مع المجالات الأخرى التي تعتبر عملية.

كيف يمكن للآباء الآن أن يبدأوا حديثاً ممتعا حول الفن مع أولادهم؟

بابرا هنت مك-لنهان المديرة التنفيذية لمتحف الأطفال للفن في نيويورك ،  تقول أنه على الآباء أن يفهموا أن الفن لا يُحكم عليه بالخطأ و الصح . بل بالمتعة والمرح .

تضيف “بالأخص و أن في عصرنا هذا ، هناك تشدّد في التفكير العامّ و التذوق الفني ، في الفن يمكنك أن تشجع الفردية ، أن تكون مختلفا هو شيء جيد في الفن .”

تقول بابرا أنّ الآباء يعتقدون خطأً أنه ينبغي عليهم أن يكونوا خبراءَ في الفن كي يتحدثوا عن الأمر ، لكني أدعوهم للتفكير من زاوية اخرى تتمثل في : أن يتعلموا ما هو الفن جنبا لجنب مع أطفالهم .

ليس من الواجب أن تكون ملما بكل شيء كي تبدأ حديثا مع أطفالك ، فقط عليك أن تكون فضوليا ، و لديك الرغبة بالتعلم .

ميشال لوبيز ، مدير برامج المجتمع في متحف الاطفال للفنون ، يقترح أن نبدأ المحادثات حول الفن مع أطفال المدرسة الابتدائية بثلاثة اسئلة بسيطة :

لما نكون معهم أمام عمل فني نبدأ بالسؤال : ما الذي يحدث ؟

أعطهم الفرصة لتكوين رأيهم حول الموضوع ، و لمّح لهم ، و لما يقولون لك رأيا اسألهم مجددا ‘ ما الذي رأيته بالضبط في هذا العمل ، كي تجعلك تفكر بهذا الشيء؟ ” ثم ” ما الاشياء الاخرى التي يمكن أن نجدها؟ “

في المدرسة المتوسطة ، مك-لنهان تقول أنه هو  الوقت الذي يبدأ فيه الأطفال بالفضول نحو الفنان صانع العمل ، لذا يمكن للآباء و أطفالهم أن يبدأوا أسئلة مثل ”  ما الذي يجعل الفنان يختار هذه الاشياء بالتحديد؟ “و ” كيف ستصبح هذه القطعة الفنية لو أنه حاول ابداع واحدة أخرى؟”

و كتلاميذ ينتقلون للمدرسة الثانوية ، لوبيز يقول أن الفن وقتها يمكن أن يكون طريقا مهما و تتمثل أهميته في أنه مساحة للآباء كي يعرفوا تطور أبنائهم و نضجهم ، في هذه المرحلة من السن : الأطفال عادة يُسقطون أفكارهم و رؤاهم و طريقتهم في الفهم ، و مزاجهم على العمل الفني ، و بهذه الطريقة يمكن للآباء التعرف على دواخل أبنائهم و أفكارهم و من ثم قبولها وتشجيعها أو توجيهها .

كل هذا له فائدة ،لأن المحادثة لا تكون مباشرة مع الأطفال ، و لا يواجهنا خطر  أن تكون المحادثة عرضة للإنحراف إلى مشادة كلامية أو جدال . بل كل ذلك – التعرف على الدواخل و تبادل الأفكار والتقرب أكثر من بعض  تكون –  في هذه المساحة الآمنة لمناقشة العمل الفني .

وتقول مك-لنهان في الأخير أن ما يجب على الآباء و الأطفال معرفته حول الفن ، هو أن الفن : مرح ومتعة . وأنه يدور حول هذا الأمر و حسب: ان تحظى بوقت طيب وتستمتع .

المقال مترجم بتصرف عن مقال لموقع التايم: http://ti.me/1MuPrdF

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في غير مصنف. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s