التأثير السعيد للقراءة ، مع لائحة الكتب التي طالعها إلون ماسك.

Elon Musk cc flickr.com

طيلة حياتي ، لم أرى أي انسان حكيم عاقل ( وفي شتى مجالات الحياة ) لم يكن يقرأ طيلة الوقت ، لا يوجد فيهم من لا يقرأ ولا يطالع ، أبدا ..يمكن ان تصيبك الدهشة لو لاحظت كم كان وارن يطالع أو كم أطالع انا ..اولادي يضحكون مني ..هم يعتقدون انني كتاب يمشي على ساقين !

شارلي مونغر ، مدير استثمارات امريكي و الذراع الأيمن لـوارن بافت رجل أعمال وأشهر مستثمر أمريكي في بورصة نيويورك.

هناك شيء يجمع بين كل الأشخاص الناجحين و الذين يملكون ثروات كبيرة وعقول جيدة في مختلف أنحاء العالم . ألا وهو القراءة . المطالعة كما تسمى في الثقافة العربية ، وليست فقط المطالعة ..بل الكثير منها .. القراءة بشكل جنوني .

وارن بافت ( من اذكى المسثمرين في العالم ، واغنى رجل في العالم للعام 2009 )  يقول :

“فقط أجلس الى مكتبي ، واقرأ طيلة اليوم”.

80% من وقت وارن بافت يمضيه في المطالعة  والتفكير ،  و عبر مئات الصفحات التي يطالعها يوميا تتكون معرفته أو تزداد ثروته المعرفية ، المطالعة ليست هواية ، أو اهتماما ثانويا انها مقوم من مقومات الحياة الفكرية .

إلون ماسك ، شخصية ريادية معروفة و محبوبة ، ورائد اعمال وفضاء شهير معروف كقاريء نهم للكتب ، يروي لنا أخوه كيمبال إلون أنه يمكن أن يقرأ كتابين في يوم واحد ، و على الرغم من  أن الون ماسك لديه شهادات اكاديمية  في حقلي الفيزياء، والاقتصاد ، فانه درس بشكل عصامي طيران الفضاء ، وهندسة السيارات ، و لديه انشغال كبير بشركتيه سبيس اكس وشركة تسلا.

هل تعلم ، العديد من الناس سألوا ايلون كيف تمكنت من بناء الصواريخ الفضائية ، وكان يجيبهم ‘ لقد طالعت الكتب ‘ ، حسنا ، هذا صحيح تماماً ، لم يقم بقرائتها بل التهمها .

جيم كانتريل ، مستشار في علوم طيران الفضاء . عن ايلون ماسك.

أوبرا وينفري مشهورة طيلة حياتها بمطالعتها الكتب ، كانت تخبر عن نفسها أنها قارئة نهمة منذ كان عمرها ثلاث سنوات ، ( لمن لم يصدق هذا ، العالم الجليل سهل التستري بدأ برحلته في العلم في هذا السن ) ، وقرائتها للكتب هي التي جعلتها تتغلب على ظروفها القاهرة لتصل إلى النجاح الذي هي فيه الآن .

” الكتب كانت سبيلي إلى حريتي ، تعلمت القراءة منذ سن الثالثة ،و سرعان ما عرفت أن هناك العالم كاملا يمكن اكتشافه والتعرف عليه ، متجاوزةً محيطي الصغير الذي كان مزرعتنا في ولاية ميسيسيبي.”

أما المعجبين بشخصية بيل غيتس ، فقد شاركوا على نطاق واسع قائمته لأفضل الكتب التي طالعها خلال العام ، مما أحدث تأثيرا ايجابيا كبير في حياة الأشخاص و الكتّاب الذين قاموا بتأليفها و القراء الذين قاموا بمطالعتها ، و سيبدو من أول وهلة أن كتب بيل غيتس ستكون تقنية في الأغلب لكنها ليست كذلك هناك الكتب الخيالية و الأدبية و كتب العلوم المبسطة وكتب أخرى ممتعة تنم عن ذوق رفيع ، بامكانكم مطالعة القائمة من هنا .

” لقد كانت لي العديد من الأحلام لما كنت طفلا ، وأعتقد أن الكثير منها أصبح حقيقةً بفضل أنني كنت أقرأ كثيراً “

بيل غيتس .

لعبة العروش - جورج مارتن

إذا كنت تريد أن تصبح شخصا مهما ،  واسع الإطلاع ، مستنيرا وقاموسك اللفظي يحتوي العديد من المفردات التي تعبر بدقة عما تقوله أو تفكر به ، مع عقل منفتح يمكنك من رؤية العالم عبر جهات وزوايا نظر كثيرة وأبعاد متعددة ، فإن القراءة المكثفة هي طريقك المختصر لكل ذلك .

اقرأ  في مواضيع مختلفة كثيرة ، لا ترّكز على اختصاص واحد ، القراءة  لطيف واسع من المجالات يفتح لك أفاق كي تصبح أكثر ذكاء ، أن تبتكر أفكار جديدة ومثيرة أخرى ، وأن تربط بين مواضيع لم تكن مرتبطة من قبل .

تمّهل في قرائتك ، اقرأ كي تستفيد من المعلومات ، و تستوعبها وليس من أجل أن تنهي الكتاب . وهذا الاقتباس من علي عزت بيجوفيش يشرح الأمر بشكل رائع :

“القراءة المبالغ فيها لا تجعلنا اذكياء , بعض الناس يبتلعون الكتب و هم يفعلون ذلك بدون فاصل للتفكير ,و هو ضروري لكي يُهضم المقروء و يُبني و يُتبني و يُفهم . عندما يتحدث اليك الناس يخرجون من افواههم قطعاً من هيجل و هايديجر او ماركس في حالة اوليه غير مصاغة جيدا , عند القراءة فان المساهمة الشخصية ضرورية مثلما هو ضروري للنحلة العمل الداخلي و الزمن , لكي تحول الرحيق الازهار المتجمعة الي عسل”
― علي عزت بيجوفيتش

احدى مقالات مجلة فوربس ، والتي حاورت 17 رائد أعمال ، لو قمنا بحساب معدل قرائتهم اليومية لكان 2.6 ساعة / يوم ، دون احتساب الايميالات والفواتير و الامور النظامية العادية التي لا تعتبر مطالعة . فيما نلحظ ان المعدل اليومي للمطالعة في امريكا هو 19 دقيقة فقط .

طالع الكتب الخيالية أيضا ، الون ماسك اخذ العديد من الأفكار الملهمة له من كتب الخيال العلمي الجيدة ، مثل اسحاق ازيموف ( مترجم للعربية ) ، وفرانك هربرت ، و ليان ام بانكس ، وقراءة هذه الأعمال لها فوائد كثيرة وعديدة ذكرت في الدراسات نلخص منها فائدتان هما : 

* زيادة الخيال ، و فتح الذهن على أمور لم توجد ( بعد ) و اعطاء تصورات حولها هذا يساعد في حلك المشاكل في وضعيات لم تختبرها من قبل وينمي القدرة الذكائية والاستيعاب للذهن البشري ، بالاضافة الى اللذة الفكرية والسعادة العقلية .

* احدى الدراسات الحديثة أثبتت ان قراءة روايات الخيال العلمي ن يزيد من الحس الاجتماعي والشعور بالتعاطف وتعديل مزاج النفس نحو الرفق واللطف .

اقرأ الكتب ، قراءة المدونات والمقالات المتخصصة أو العامة عبارة عن أنهار ، طبعا في الكثير من الأحيان يوجد الكثير مما في النهر لا يوجد في البحث لكن هذا لا يعكس جودة ودقة البحر الذي هو الكتب فهناك المرجان واللاليء والمعادن الثمينة والعمق ، الكتب تقضي معها فترة أكبر مما يسمح بتغييرك نحو الافضل وترسخ الفكرة بشكل أعمق ويبدل الكثير من العادات ، عادة لا تعمل المقالات في نفسيتك او سخصيتك كما تعلم الكتب لذا وضعناها كنقطة مهمة / اقرأ الكتب التي هي كتب فعلياً.

اقرأ ما يقرأه الناس الناجحون ، ودعنا نبدأ بتراثنا الأصيل وهو سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يدمن النظر في كتاب الله قراءة وتلاوة بمعنى القراءة الكثير من الزهاد والكثير من العارفين بالله كانوا يقرأونه فعلا لكن سيدنا عثمان كان يقرأه ككتاب ويتمتع بالنظر اليه حرفا ونطقا وتلاوة . قراءة ما يقرأه الناس الناجحون يعطيك فكرة من أين تنبع أفكارهم وكيف يفكرون في وضعية معينة وما هي اهم الاشياء بالنسبة لهم و مصادرهم الثمينة لاكتساب الأفكار الخ

مجموعة كتب انسان ما هي بشكل او باخر مجموعة من افكاره مجسدة بشكل مادي ويمكن فهمه عبرها او لنقل دون مبالغة الاقتراب كثيرا من فهمه عبر هذه الكتب .

اذن ما الذي ستطالعه في المرة القادمة

اليك دون اطالة قائمة كتب قراها الون ماسك :

ننبه اولا الى ان الون ماسك قاريء نهم و دائم ، لذا فهذه المجموعة الصغيرة لا تمثله بشكل كامل وان كانت تعطينا فكرة عن اختراعته وريادة اعماله وذكائه و اهتمامه بالعلوم المستقبلية واستشرافه للتكنولوجيا القادمة ، التفكير في المحاولة لانقاذ العالم ، والصناعي الذي يعتقد ان العلم بامكانه النجاح وانقاذنا وانقاذ الجنس البشري ككل .

* البُنى ( المنشئات ) لماذا لا تسقط الأشياء لأسفل ؟ . جي ايه غوردون .

* احتراق ، التاريخ الرسمي للوقود السائل للصواريخ النفاثة .  جون دي كلارك ( غلاف الكتاب ممتاز للغاية )

* هوارد هوغز : حياته وجنونه .  دونالد ال بارليت  وجيمس بي ستيلي .

* سلسلة استزراع ( سلسلة روايات خيال علمي )  لايان ام بانكس .

* كثيب لفرانك هربرت ( راوية فيها الكثير من رائحة الثقافة العربية والاسلامية ) .

* المؤسسة ( سلسلة روايات خيال علمي – الأكثر تأثيرا حول العالم ) اسحاق ازيموف .

* الذكاء الخارق : المسارات ، المخاطر والاستراتيجيات . نيك بوستروم

* تُجّار الشك ، ناعومي اورسك ، و اريك كونواي .

* كاترين العظمي : بورتريه امرأة .  روبرت ماسي  ( سيرة ذاتية )

* بنجامين فرانكلين : حياة امريكية ،  والتر ايسكاكسن (سيرة ذاتية )

* دليل المسافر إلى المجرة ، ( رواية خيال علمي / لها فلم يحمل نفس العنوان  )  دوغلاس آدمز .

* سيد الخواتم ، ( سلسلة روايات اسطورية ) ، جيه ار ار تولكين .

* اينشتاين : حياته والكون . والتر ايسكاكسن ( هذا الاسم تكرر في قائمة الون ماسك )  (سيرة ذاتية ) .

———————————————-

المقال مترجم بتصرف واضافة عن مقال : The Transformative Effects of Reading + Elon Musk’s Reading List

لكاتبته : Natasha Postolovski .

حقوق الترجمة للعربية محفوظة لهذه المدونة ، 2015 يونس بن عمارة .

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في غير مصنف. حفظ الرابط الثابت.

6 Responses to التأثير السعيد للقراءة ، مع لائحة الكتب التي طالعها إلون ماسك.

  1. مقال قيّم وممتع وترجمته بديعة، لفت نظري فيه بجوار موضوعه الأساسي نقطتين:
    – الاقتباسات. لسببٍ ما بدأت أفكر في الاحتفاظ بموسوعة صغيرة من الاقتباسات، هذه الأشياء مهمة جداً وملهمة في حد ذاتها لكتابة مواضيع 🙂
    – ذِكر آيزاك أزيموف. مندهش وسعيد لوجود اسمه قدراً ها هنا، مع العلم أنني أقرأ له منذ فترة ومستمتع جداً بما أقرأ، كما وكتبت تدوينة حديثة عنه وعن كونه كاتباً غزير الإنتاج 🙂

    شكراً يونس، “صنعت يومي” 🙂

    • youneskkc كتب:

      شكرا لك أستاذ محمد الوكيل للتعليق . فعلا اسحاق ازيموف و براد بري راي من أفضل ما قرأت في الخيال العلمي .
      جاري مطالعة ما تكتبه وتترجمه يا صديقي ، بالتوفيق لنا جميعا .

  2. مقاله مفيدة جدا عن: القراءة والون ماسك…..شكرا ليك بجد ….احاول تطبيق ما عرفته من المقاله 🙂

  3. Ayoub Mekkaoui كتب:

    هذا الـ ” إلون ” مُلهِم 🙂 !
    مقالة لذيذة، أوّل ما أقرأه في مدونتك صديقي يونس..
    بُورك فيكَ على التّرجمة، والمجهود المميّز.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s