لنتحدّث عن لوفي .

أنيمي لوفي مشهور جدا لدرجة أنه لا داعي لتعريفه هنا . لكني لم أكن قد شاهدتُ أي حلقة من حلقاته من قبل . وهكذا في أيام ساخنة سخونة جزيرة أرابيستا ، في رمضان المجيد لعام 2015 ذهبت النت وعلِقتُ كبطل قصة كافكا مع حاسوب في غاراج دون أنترنت .. كدتُ أجن بشكل أو بآخر ، اشتريت مفتاح 3g له سرعة أقل من السلحفاة  بقليل ، لكنه على الأقل يفتح قواميس الانترنت و الويكيبديا و من ثم فاني تابعت عملي في الترجمة .

كنت قد استعرتُ من صديقي وليد القرص الصلب الخارجي الذي يحوي مئتي حلقة لهذا الانيمي وهكذا فاني شاهدتها على مدار اسبوعين ثم رجعت النت بعد الاسبوع الرابع لأكمل الحلقات إلى ثلاثمئة و آخذ فكرة واضحة نوعا ما عن هذا الانيمي .

الملاحظة الأساسية لي عن هذا الانيمي هو انه استفاد جدا من التراث الغربي في قضية القرصنة والثورة والفكر الجمعي المضاد للفكر الديكتاتوري . هناك دراغون والد لوفي هو قائد الثوار بينما جده يعمل في المارينز . المارينز بالمناسبة لديهم سمعة ليست سيئة في المنظور الياباني العام إلا ان التقليديين منهم لا يزالون يكرهون اليابان الامريكية هذه .

قبل أن اخبركم بالملاحظات التي هي ثلاثة أو اربع ، لا ادري تماما لنفتح قوسا جانبيا ونتكلم عن العلاقة الشعورية الامريكية اليابانية  فاني مررت بموقع Quora مرة وقرأت سؤالا كان في بالي أيضا وهو سؤال احدهم لماذا لا يكره اليابانيون امريكا كما هو متوقع منطقيا .. اجابه احدهم اجابة طويلة مفيدة جدا قراتها لكني لم استوعب الا نقطة واحدة منها هو ان المجيب قال انه سأل احد اليابانيين الكبار في السن عن الموضوع  والذين عاصروا هذه الامور وهذا التحول الفكري والاجتماعي والاقتصادي فقال انه لا يفكر بالكره وكذلك الاخرون .. هم يفكرون الان كما يقول هاروكي موراكامي مرة – في كيف لنا ان يسامحنا الاخرون على ما فعلنا بهم – اشارة الى المجازر البشعة التي اوقعوها في آسيا في ظل التوسع العسكري الياباني وقتها .. قال ذلك العجوز الياباني انا ممتن لامريكا لاني كنت اظن انه بخسارتنا الحرب اما ان ننسف او نستخدم كعبيد ( الترجمة بتصرف ومعتمدة على الذاكرة ) .

الملاحظات :

1- قصة بون الحوت في انيمي لوفي هي اقتباس عكسي ان صح المصطلح لقصة موبي ديك لهرمان ملفل اهم القصص الروائية في العصر الحديث . ومن هذا الكتاب الذي حجمه تسعمئة صفحة . والذي لما تنوي ان تقراه بالعربية يجب ان يقال لك ( ليكن الرب في عونك يا صديقي ) ، اقتبست منه الكثير جدا من المواضيع في هذا الانيمي .

2- تيتش اللحية السوداء هي شخصية قرصان حقيقية . (الكابتن ادوارد تاتش)

3- الجميع في عالم لوفي يتكلم اليابانية . حتى الشعوب المختلفة عرقا وأصلا .

4- روعة الانيمي تتجلى في ان الشخصيات مكتملة التكوين درامياً بشكل مدهش مما يجعلني اقول انه ليس الكاتب ادا فقط من قام بذلك طبعا .

5- التشابه والاقتباس كبير بينه وبين انيمي دراجون بول من دون ان يؤثر على جودة الثاني .

6- يلقي ادا (كاتب الانيمي والمانغا )  بخبث بعض الرموز في الكثير من الحلقات مثل كائنات الياغورا – نسيتُ الاسم بالضبط بالتالي اسماء الشخصيات في الانيمي لا تعتمد في هذا المقال كمرجع – التي تحمل اسم سادوم وغامورا . والتي هي ببساطة سدوم وعاموراء القريتان التي اهلكتا بمطر سماوي من العذاب .

7-لوفي كما هو ناروتو ( وهذه الفكرة من قراءاتي لاحد المحللين العرب للانيمي )  هو ضد البطل في القصص الدرامية الادبية بمعنى انه anti-hero  بالمصطلح الفني . مما يعني أنه لا يحوز على الصفات المثالية للبطل ولهذا الامر قصة طويلة جدا في الادب .. بداها في هذا العالم دون كيشوت كما يقول لك النقاط بينما الحقيقة من بدأ هذه الفكرة هو ابوليوس لوكيوس في الحمار الذهبي الذي تحول بطله في اول القصة (اول رواية في العالم ككل ) الى حمار وسرد مغامراته .( الرواية ترجمها بجهد ألمعي عمار جلاصي من اللاتينية رأساً ) .

نفتح هنا قوسا جانبيا :

قرأت في الفيسبوك عن صفحة ضد الأنيمي جملة وتفصيلا ووضعت احصائيات عن عدد الانتحارات وتضييع الوقت وترويج الافكار الجنسية الخ من المضار . وانا اوافق جزئيا على هذه الأفكار . لكن ما هو اعتراضي على مشاهدة الأنيمي :

اعتراضي هو انه لا ينبغي للعربي المثقف ان يشاهد وحسب سواء كان انيمي او غيره ، وان يشاهد على أساس ثقافي كي لا يتلاعب بعقله ومبادئه وما الى ذلك . لما تعرف ان لوفي مقتبس بنسبة اكثر من النصف من رواية موبي ديك لما تفهم ان هرمان ملفل اديب امريكي ومن اين اقتبس كل تلك الأفكار ولماذا نجحت روايته هذه فقط ولم تنجح رواياته الاخرى وتكون ثقافة مهمة لما تعرف معاني الاسماء ولماذا الابطال لا يسمو نباسماء يابانية انما باسماء غربية لما تعرف ان الكثيرمن الانيميات تجري احداثها في غرب تخيلي ومقتبسة من الوف الروايات الموجودة مسبقا والتي لها اصول عربية كثيرة ستفهم الكثير من الامور والفهم لذة الذهن .

لنكمل الملاحظات … اممم دعوني أفكر .. اعتقد أني انتهيت ..

ارجو فعلا أن اجد مواضيع أخرى للتدوينات اليومية القادمة .

كونوا بخير !


تدوينة في إطار حدث التدوين اليومي لتاكاشي محمد علي ومحمد الوكيل .

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في غير مصنف. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to لنتحدّث عن لوفي .

  1. sameralmajali كتب:

    شوقتني لولوج هذا العالم يا صديقي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s