لماذا لا اؤمن بالهراء الطوباوي الحديث ؟؟

هذا المقال ينتقد فكرة حركة زايتجايست بالأخص الفريق الاقليمي العربي ، ان لم تكن تعرف ما هي هذه الحركة فالرجاء الاطلاع عليها من الموقع الرسمي ( رغم انهم لا يحبون كلمة رسمي !)  هنا .

ما هي اولا الفكرة التي ننتقدها هنا . لنتقبس من تعريفهم الرسمي على الفيسبوك :

حركة زايتجايست هي حركة اجتماعية شعبية نمت في جميع انحاء العالم وفي دولٍ عربية.
الحركة تتكون من مساهمين متطوعين يدعمون الاستدامة وينشطون برفع وعي مجتمعاتهم بالنسبة للشؤون الاقتصادية، البيئية، الاجتماعية، النفسية والروحية.
الاستدامة هي هي مصطلح بيئي يصف كيف تبقى النظم الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت. والاستدامة بالنسبة للبشر هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل وهذا بدوره يعتمد على حفظ العالم الطبيعي والاستخدام المسؤول للموارد الطبيعية.
يرى الناشطون في الحركة أنه لتحقيق الاستدامة الحقيقية يجب الوصول الى نظام اقتصادي قائم على الموارد حيث ثُدار موارد الأرض بذكاء من خلال تطبيق المنهج العلمي لتحسين نظم الحياة أجمع على الكرة الأرضية

هذا المقال انما موجه لانتقاد حركة روح العصر التي نبعت من الافكار المثالية الالمانية من ثم الى حركة فكرية أوروبية تشبه الاناركية المتنكرة تحت غطاء تقني وريادي ان صح التعبير ،  وانتشرت على صفحات الفيسبوك وتبناها الكثير من الشباب العربي .

وانتقاد الفكرة لن يكون في كل شيء . لانه ببساطة هناك الكثير من البنود الجيدة والواقعية والحقيقية في الافكار التي يقدمونها . لكن الانتقادات كالتالي :

اولاً هم يقولون ان الدين لايهمهم بمعنى انه ليس بؤرة اهتمام سواء ضد او مع . بينما العديد ان لم نقل عشرات المقالات في مواقعهم الرسمية  تتكلم عن أن  الدين هو عدو نموذجي لفكرتهم المجيدة التي تريد صنع كون شمولي عام من الفوضى والتسيب واللاحكومة .هم لا يقولون بالطبع الفوضوية بل ( لا مركزية ) .

ثانيا : ناقشتهم على صفحتهم بالحجة التالية  “ماداموا هم ضد كل تنظيم له هرم وسلّم ( يقولون انهم لا يملكون اي رئيس ) انما تعاون واخوة انسانية بين الفرق الاقليمية. ”  قلت لهم من اين نبعت الفكرة ؟ الجواب من المانيا . حسنا واخبروني انهم لا يملكون اي اعتماد رسمي او حكومي في المانيا  ولا في أي دولة اخرى لان الاعتماد ضد روح فكرتهم أساساً . ولا يؤمنون باي تحكم من الاعلى او اي شكل تنظيمي ما مهما كان . بينما الحقيقة تقول ان العرب هؤلاء هم فقط من لا بملكون اوراقا اعتماد حكومية لممارسة هذا النشاط الثقافي الانساني فحركة روح العصر في المانيا تملك اوراق اعتماد حكومية مصادق عليها وهذا يمثل صفعة في نظري للاعضاء العرب من هذه الحركة ( التابعين دون فهم ولا وعي لهذه الفكرة) .. وبالتالي نكشف ونبين نفاق هذه الفكرة وهزليتها .. فهي ضد الحكومة ( مادامت عربية ونامية ) امافي المانيا فالسّت ميركل لا تحب المثالية  .. بالتالي اما ان تضع اوراق اعتمادك او يتم توقيفك لنشاطك غير القانوني ..

ثالثاً: يستحيل حسب ما علّمنا التاريخ ، ونقد التاريخ و العلوم الاجتماعية المختلفة على البشر أن يعيشوا بلا سلم هرمي للمسؤوليات والحكم ، وبدون مئات الامثلة الدقيقة التي حررها الانثروبولوجيون في كتبهم حول القبائل البدائية الى المجتمعات الحديثة الاكثر تعقيدا  فحتى في الفنتازيات والروايات  والتي يمكن أن اسميها ‘ التجارب الاجتماعية الفكرية ‘  لا يمكن ذلك . فكل اجتماع بشري يحقق وحده وذاتيا وبشكل منطقي (سواء كان بالظلم او بالعدل ) تراتبية هرمية تحفظ كيانه . هدم هذه التراتبية وحمل الناس مسوؤليتهم على أنفسهم هو جهل بالتاريخ وعلوم الاجتماع الحديثة والخبرة البشرية المتراكمة والقيّمة جدا على مدى العصور الماضية .

رابعا : فكرة حركة روح العصر غامضة تستعمل لغة عجيبة وغريبة و حسب رأيي الخاص تتمتع هذه الفكرة ومقالاتها وطريقة الحكي بنكهة قوية من ثقافة الزن الشرقية – التي لا انتقدها اصلا ولست ضدها – وتحس من خلالها أن  الاعضاء المؤسسين لهم سوابق في الايمان بالفضائيين بطريقة معينة – لأني لستُ ضد ان يؤمن احدهم بوجودهم من عدمه –  ( انما نقصد ان افكارهم تشترك نسبيا مع أفكار طائفة مثل الحركة الرائيلية ) و البوذية ، التعرف على الخلفية الثقافية لهم مهم جدا .نحتاج الى كتب دراسية حول هذه الطائفة (التي تقول لسنا طائفة دينية او مذهب سياسي! ) و بينما في كل كلمة يتكلمون باسم الانسانية كلها ويمثلونها في اعتقادهم  ويقولون بمعنى او بآخر ” تعالوا معنا ، نحن نعرف طريقاً لخلاص البشرية !”


ان لم تفهم شيئا من هذا المقال لا بأس بالاطلاع على صفحتهم الرسمية المُحال إليها في متن المقال . 

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في غير مصنف. حفظ الرابط الثابت.

7 Responses to لماذا لا اؤمن بالهراء الطوباوي الحديث ؟؟

  1. ذكيه سردست كتب:

    يبدو ان الناقد شخص متدين -غير مسيس على الأغلب – ولا يستطيع أن يفهم لمَ لا تهتم الحركه بموضوع الدين …لأن هذا الناقد – ككل المتدينين ليس له المقدره على فهم أن الدين لم ينشأ هكذا من فراغ وإنما نشأ بنشوء المجتمع الطبقي ولخدمته وحمايته والا بقيت المعتقات وثنيه فهي ارقى وأكثر انسانية بما لا يقاس …النقطه الثانيه : لا علم لأحد بموضوع أوراق الإعتماد …لكن لا أرى في هذا الأمر شيئا مريبا فهذه الأمور هي مسائل إدارية بحته …النقطه الثالثه …. حسب ما علمك التاريخ – وكلامي اوجهه للناقد – أعتقد أن التاريخ لم يعلمك أن الحضارات البشرية بدأت بمجتمعات دعيت بالمشاعيه البدائية أي مجتمعات تعاونيه فيها ازدهرت البدايات المعرفية واسس جميع العلوم العصريه …. يتكلم عن ذلك انجلس في كتابه : اصل العائلة والملكية الخاصه والدوله …ودراسات الكتاب وضعت في القرن التاسع عشر بعد دراسات لبقايا قبائل افريقية وغيرها من مناطق حول العالم …آثار تلك المجتمعات كانت لا تزال موجوده ….بمعنى آخر أن المجتمعات الهرمية هي التي قطعت المسار الطبيعي للتطور ولم يكن وجودها ليستمر لولا أدوات البطش والتعذيب التي تمتلكها ….ووجودها لم يكن يوما ضروريا في شئ سوى لحفظ مصالح ماديه لفئة خاصه من البشر ….التاريخ الذي يوضع بين يديك اليوم هو التاريخ الذي يريدون منك معرفته لا التاريخ الذي كان ….النقطة الرابعة … يتناسى او يتجاهل الناقد المعطيات الجديده التي تستند اليها الحركه والتي تخص التغيرات النوعية في الإقتصاد الرأسمالي والتطور التكنولوجي ليبقى ذهنه منحصرا في ايجاد مقارنات يؤطر بها الحركة ضمن هذا المعتقد الشرق آسيوي أو تلك الغلسفه …شئ يتمتع به كل عقل شرق اوسطي لا يمكنه استيعاب المتغيرات العالميه

    • youneskkc كتب:

      جميل التعليق وشكرا لوقتك في كتابته ، فيما يخص تديني فأنا لا أنكره .. هل دين الشخص أصبح سبة وتشكيكاً في قدراته العقلية ؟؟؟ ماذا عن بن سينا وبن رشد وبن الهيثم أم انهم ملاحدة متخفون ؟؟ ، هذه نقطة أولى . النقطة الثانية للأسف كان ردك عليها ضحلا لان السؤال المركزي هو : “لماذا أوراق الاعتماد توجد في ألمانيا بينما الفرق الاقليمية العربية تعمل بدون أوراق لو قلتم انها امور شكلية ادارية انا اوافقكم طبعاً لكنها لماذا لا توجد الا في اوروبا وأنتم لا . هو السؤال الذي لم يجب عليه اصحاب الصفحة الرسمية للحركة العربية . أما رأيك ( لا أحد يعلم) فأنت كمحبة للحركة ومتابعة لها لا تعلمين أما الذي يبحث فيعلم .. ويتسائل لماذا الاوراق موجودة لديهم فقط ..؟؟ ”
      مختصر كلامك ان الدين شر . او على الاقل هو شر في أغلب ما جاء به كنتائج لا كتعاليم والحل هو فلسفة هلامية خيالية كفلسفة بوذا بالضبط . ولن أرد على هذا الموضوع لانه قُتل بحثاً ..زد ليس من المسلمين فقط بل حتى من مفكرين ( مثلا الهادي العلوي ) لهم تقارب شديد مع هذه الحركة التي تريد ان تعيد المشاعية البدائية الوثنية والتي تقول المعلِقة انها افضل بما لا يقاس من الأديان في هذه النقطة بالتحديد اعتقد ان قراءاتك ‘اشتراكية شيوعية الهوى ‘ اقرأي لمنظرين آخرين وعلماء لا يحملون هم التغيير السياسي في الانثروبولوجيا وسترين ان تلك المجتمعات البدائية كانت اضافة الى الجهل والتخلف مليئة بالدماء والاستباحة وانعدام النظام .

      أما في حكاية التاريخ فانا اقرأ ما هو متوفر بلغتي وبأي لغة أخرى أجيدها .. ووجدت ان العيش بلا سلم هرمي – سواء كان عدلا او ظلما – غير ممكن في الحالة الانسانية .. والان يمكن فقط كبشرٍ ان نحاول قدر الإمكان ان نجعل هذا النظام الهرمي عادلا قد الامكان .

      وفي الأخير انا لا اتجاهل المعطيات الجديدة . الحركة تجاهلت الطبيعة البشرية الانانية في الغالب ولم تضع لها حلا واضحاً…لو فورنا الموارد في كل العالم الشاسع ، في حالة حدوث ظلم في منطقة ما .. واستبد احدهم بالحكم وظلم الناس هكذا بهمجية … هل سيتدخل الجيشُ الكوني العالمي للحركة ؟؟.. لا يوجد جيش ؟؟ جميل لنقل انه بعد تحقق هذا الحلم ، هناك ثورات واستبدادات موجودة في كل هذا العالم الطوباوي الجميل ، كيف سنمنع هذا … ’لا لدينا جيش للردع وحفظ النظام فقط .. جميل كيف ستكون تراتبية هذا الجيش ام ان اللواء كالجندي البسيط ؟؟ هناك ضبابية ( كيف سيكون الزواج ؟ هل سيكون مشاعاً؟ لمن الاولاد ؟ هل لن يكون هناك زواج اصلا انما ينام من شاء مع من شاء بلا اي عقد نفسية من دين او غيره … جميل فعلا .. ما الذي يحدد كل هذا يعني ؟.. ربما بعض يريد تطبيق البيدوفيليا ؟؟ لكن اعتقد ان الحركة لا تحب البيدوفيليا ! نظريات الملكية وفقه القانون الخ كيف ستكون ) الحركة ساذجة وطفولية اكرر واحلامها مع احترامي: سخيف جداً..
      لاحظي أن كلامك كان ينطلق على مستوى شخصي أكثر من مناقشة الحجة بالحجة .. فقلت اني متدين ( يعني اني انطلق من معطيات تدافع عن ديني ..و انا حتى لم أصرح به .. ما هو ديني بالضبط ) .. ثم انتقلت لاني لست سياسيا ( كي لا يكون هناك مصالح فكرية او مادية من مهاجمة حركة تهاجم السياسة و انا طبعا لا اهتمام لي بها كما لا اهتمام لي باليوتوبيات الخيالية الا ان كانت أدبا وثقافة فتلك حكاية أخرى ) ..أما مناقشة النقاط بالتاريخ والانثروبولوجيا والعلوم المعتمدة فلم يكن هناك أي شيء مهم و عميق قلتيه وقراءاتك حتى للكتب تبدو انها متحيزة .. والرد هنا كان للتوضيح لا أكثر .

  2. هيثم كتب:

    ١-بن سينا وبن رشد وبن الهيثم هم بالفعل ملحدون بمفهوم عصرهم
    ٢-هل انت ترى الوضع العربي يسمح باوراق اعتماد لمثل هذه النشاطات، ايضا اعتماد من اي دوله عربيه تريد؟
    ٣- يبدو ان معرفتك سطحيه جدا بالحركه وذلك لان اساس الحركه نبع نتيجه فيلم لبيتر جوزيف الامريكي وهو اطلع لى فيلمه كلمه المانيه اذن الحركه لم تنبع من المانيا.
    ٤-نحن الادمن بالصفحه العربيه واحد من مصر وواحد من سوريا وواحد من العراق وواحد من ليبيا وواحد من المغرب واحد من فلسطين.
    ولا ارى صفعه ولا هبل, بل هو عدم اكتراث لانها امور شكليه.

  3. هيثم كتب:

    ١-ادعوك لقراءة هذا المقال
    http://www.sasapost.com/translation/the-end-of-capitalism-has-begun/
    ٢-شاهد افلام مشروع فينوس
    ٣- شاهد فيلم سينمائي اسمه Elysium
    ٤- اخيرا اقرأ هذا الاقتباسات
    الخيال غالباً سوف يحملنا إلى عوالم غير موجودة, ولكن دونه لن نذهب إلى أي مكان. – كارل ساغان

    الخيال أهم من المعرفة , فالمعرفة محدودة بما نعرفه الآن وما نفهمه .. بينما الخيال يحتوي العالم كله وكل ما سيتم معرفته أو فهمه إلى الأبد. – ألبرت أينشتاين
    المنطق يأخذك من مكان محدد الى مكان محدد آخر , لكن وحده الخيال القادر على أخذك الى أي مكان. – ألبرت أينشتاين

    • youneskkc كتب:

      تم الرد على تعليقك . لقد طالعت ما كتبته الحركة في مواقعها العربية والاجنبية والمقال نتيجة بحث خرجت به بنتيجة أنها حركة طوباوية اخرى هلامية الاحلام خفية النوايا لن تنجح لان التاريخ له سنن وقوانين لا تتبدل .

  4. هيثم كتب:

    ١-بن سينا وبن رشد وبن الهيثم هم بالفعل ملحدون بمفهوم عصرهم
    ٢-هل انت ترى الوضع العربي يسمح باوراق اعتماد لمثل هذه النشاطات، ايضا اعتماد من اي دوله عربيه تريد؟
    نحن الادمن بالصفحه العربيه واحد من مصر وواحد من سوريا وواحد من العراق وواحد من ليبيا وواحد من المغرب واحد من فلسطين.
    ولا ارى صفعه ولا هبل, بل هو عدم اكتراث لانها امور شكليه
    ٣- يبدو ان معرفتك سطحيه جدا بالحركه وذلك لان اساس الحركه جاء نتيجه فيلم لبيتر جوزيف الامريكي الذي اطلق عليه زايتجايست وهي مجرد كلمة المانيه تعني روح العصر اذن الحركه لم تنبع من المانيا ، اذن ان ده هذا فإنه يدل انك قريت كلمتين وعاملت موضوع عليهم

    • youneskkc كتب:

      بالنسبة لتعليقك فهو مهم بالنسبة لي .لأنه سيبين لقراء المدونة المهمين إلى أي مدى وصلت ثقافة المديرين انفسهم فضلا عن المحبين (والاتباع ) ان جاز وصفهم بذلك .. وهذا ردي على كلامك -غير العلمي بالمرّة – :
      1- أعتقد أنه عليك قراءة كتبهم اذن . لا اعتقد انك قرأت كتب بن الهيثم تحديداً المنشورات الجديدة بالنسبة لنا التي حققها الدكتور رشدي راشد . أما بن رشد فلا داعي لمجادلتك بالأمر فهو في المغرب العربي فقيه معروف أكثر من كونه مفكرا لو قلت انهم يظهرون ما لا يعلنون سندخل في متاهة الباطنية والنفاق بلا أية دليل . والمنهج العلمي يقول لك ائت بالدليل على انهم كانوا ملحدين وساكون لك شاكرا .وانا واثق الان انك لم تنهي حتى كتب بن سينا . وذلك واضح جدا .. انت قرأت عنهم قرأت عنهم ‘ قراءة ‘ وليس حتى وصفا موضوعيا.وتلك القراءة تقول بانهم كانوا ملحدين بمفهوم عصرهم !! عجيب .. ومعلومة غريبة اخرى من معلوماتكم الغريبة التي طبعا دون اي دليل علمي موثق .(اتحداك انت تاتي بالدليل العلمي على كلامك ) ليس أراء . بل وثائق ودراسات جادة .

      2- يسمح الوضع العربي بذلك . لانها ستكون منظمة مجتمع مدني عادية . حتى لو لم تكن تعتقد بذلك. هنا في الجزائر يمكن انشاءها ضمن اطار المجتمع والحراك المدني بعد الموافقة على الشروط التابعة للدولة . طبعا قد تقول لي لا . هناك نرجع لمبدأ الخرفان .. هم يملكون اوراق اعتماد هناك .. الحركة حتى لو رفضت مفهوم الدولة فهي مقيدة بها انا اؤكد لك ذلك ان لم تكن تعرفه ويمكنك اجراء حوار مع الفرع الاقليمي بالمانيا واوربا وسيخبرك .’ عدم الاكتراث ‘ هو صفة للمتثاقفين فقط.. لو لم تكن مكترثا اجب فقط على السؤال 🙂

      3- الحركة يا صديقي لم تنشأ نتيجة الفلم . الفلم لم يكن سببا لها . وادعوك انت إلى قراءة الموقع الأصلي الذي نشأت منه الحركةلمعرفة جذورها الحقيقية . والحركة لم تبدأ في امريكا بل في أوروبا على الاقل فكريا وليس حركياً..

      4- أرجو منك ما دمت قلت نحن الادمن .. ( ولا يهم من أنتم ..فأنا اناقش الافكار لا الاشخاص ) ارجوك ان تتعلم اللغة العربية فانت تقول ‘ عاملت موضوع عليهم ‘ وانا في المواضيع الجادة لا احب مناقشة اناس يلقون الكلام على عواهنه هكذا في موضوع جدي ويتكلمون بالعامية .

      الحركة مجددا سخيفة جدا بها و بأفكارها ومآلها .. هنا او في اوروبا هو الفشل الذريع ، وهذا رأيي 🙂 شكرا لتعليقك .

      3-

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s