رحيل أولفر ساكس .. صاحب الكتب العلمية المبسطة في علم الاعصاب .

للأسف رحل عن عالمنا هذا العالم والكاتب المحبوب من قرائه عالم الاعصاب الجليل يمكن قول علاّمة بكل بساطة اولفر ساكس عن عمر يناهز الاثنين والثمانين عاما صباح يوم  30 أوت 2015 .

تعرفت اليه كما تعرف اليه الكثير من قرّاء العربية عبر كتبه الاولى المترجمة للعربية مثل “الرجل الذى حسب زوجته قبعة” و ” أريد ساقاً أقف عليها ”  و “نزعة إلى الموسيقى: حكايات الموسيقى والدماغ” هذا ما قرأتُ له للوقت الحالي مع أن كتبه كلها بالانجليزية تحوز اعجابا كبيرا عالميا وتمتاز بالدقة والطرافة ومزج العلم بالطرفة والبساطة في التقديم والدقة العلمية والنبرة القصصية التشويقية .

من هناك فاني تابعته في فيديو شيق وممتاز جدا مفيد للغاية ورائع في منصة تيد ted  انصح بمشاهدته بالطبع وتابعت صفحته على الفيسبوك لمدة وفيها كل متعة وفائدة ومقالات مختارة له ولغيره * عن علم الاعصاب تحمل علوما غزيرة وفوائد جليلة قيمة لا غنى عنها للمثقف العربي .

اود فعلا ان يواصل المترجمون العرب ترجمة بقية كتبه واصدار اعماله الكاملة ولم لا . كتبه اصبحت الان كلاسيكات في الآداب العالمية العلميّة ولا غنى عنها لكل مكتبة ثرّية .

حزينٌ فعلا على رحيل هذا العالم والكاتب الانساني العظيم . ( معروف أيضا بانه كان يدير الكثير من المشروعات الخيرية المفيدة )

بماذا  تبدأوون له ؟؟  : 

أنصح بكتاب ” نزعة الى الموسيقى ” و” أريد ساقا أقف عليها ” والثاني مدهش لنبرته القصصية العلمية المميزة والآسرة . أما ‘ الرجل الذي حسب ..” فهو كتاب مفعم بالرؤى ‘والهلاوس اللذيذة ‘ ان امكن وصفها يمكن قرائته في الليالي الشتوية الطويلة المقبلة علينا وهو يمنح متعة لا تضاهى . كفاني تشويقا لكم احصلوا على كتبه في أقرب فرصة واخبروني عن ارائكم بانفسكم !

—————————-

ترجمت من مقالاته المختارة ( ليست له انما لكاتب آخر )  من صفحته على الفيسبوك هذه المقالة : هنا 

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في غير مصنف. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to رحيل أولفر ساكس .. صاحب الكتب العلمية المبسطة في علم الاعصاب .

  1. Soumia Sam كتب:

    شوقتني لأقرأ له .
    مقال جميل

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s