لا أريد أن أكون ملماً بكل ما يجري في العالم .

“لا أريد أن أكون ملماً بكل ما يجري في العالم.. أولا، لأنني متعب للغاية.. وثانيا، لأنه لا جدوى من إصلاح هذا العالم”

                                                                                — مونغ شاعر من بورما.

لا يعلم الكثير من كتّاب السيرة والمقالات حول نظرتهم للحياة، أن نظرتهم مؤقتة فقط.

لا يوجد شيء ثابت بشكل دائم تماما ما عدا الرب طبعا ولهذا في نظري، العالم موجود رغم ذلك يقول القرآن “كل يوم هو في شأن.”

لهذا وبما أن طبيعة العالم متغيرة فما أكتبه هنا هو نظرتي للعالم في هذه الأيام فقط ربما لمدة أشهر، وربما لأقل وربما سأغير رأيي بمجرد إرسال المقال وضغط كلمة نشر. لكن ما أراه شبه ثابت هو النقاط الثابتة التالية -أو ما أعتقد أنها كذلك الآن- والتي تشكل منظومتي لرؤية الحياة والعالم:

  • الكتب أهم وعاء للمعرفة.
  • المعرفة لا تفنى لكن المادة نفسها يمكن أن تفنى.
  • لا تركز على المشكلة بل على الحل.
  • في حياتك الإبداعية والعملية شريك حياتك من أهم وأعظم الأمور.
  • لا تتوقف عن التساؤل.
  • لا تحتكر المعرفة.
  • اعمل كما قال محمد علي كلاي “تقديم العون للناس في هذه الأرض هو بمثابة ثمنِ الكراء الذي نسدّده مقابل مدتنا التي نقضيها في حياتنا على الأرض.”
  • الشر هو العدم المحض والوجود هو الخير. وإليه يُرجَع الأمر كله.

ولأن نظرتنا في الحياة تتكون حسب ما نتعلمه منها فإن نظرتي للحياة في هذه المدة تتكون من قطع أحجية من معلومات مختلفة لا يمكنني حصرها لكني أقدم لكم مقطعا من الشريط العرضي الذي قضيته هذه الأيام:

  • متابعة العديد من حلقات برنامج لاتيه لصلاح الراشد: التقييم 5/5 .
  • متابعة مسلسل شارلوك هولمز كاملا. التقييم 5/5.  ما أعجبني فيه: قصة ماري واطسون (Amanda Abbington) وهي زوجة مارتن فريمان فعلا (جون واطسون في المسلسل). وهي حسب تويتر خاصتها محبة للبيئة وقد أعلنت إفلاسها في فترة ما أعجبتني قصتهما وهي متزوجة من فريمان (جون واطسون) في المسلسل وواقعيا ولهما طفلان وأدائها في المسلسل كان أكثر من المميز.
  • إنهاء حلقات (كلام فلسفة) كاملة تقييم الحلقات 5/5.  ممتاز جدا وأنصح بها.
  • قراءة العدد الأخير من ناتشر بالعربي.
  • قراءة كتاب (لا تكن كبشا) وقررت بعدها ألا أكون كبشا فعلا. ولا حتى ضفدعاً قد تقول لي لماذا الضفدع؟ أقول لك: لقد بلغني أيها الملك السعيد أن ضفدعا أراد أن ينقذ طوكيو من الزلزال. وتابع قراءة القصة من هنا. نعود لملاحظاتي عن الكتاب: الحقيقة أن قراري بألا أكون كبشاً كان منذ سنوات!  وبما أنني مجتهد في أمور العمل الحر فقد قمت بإنجاز الإستبيان الذي وضعه محمد السواحلي.

 لكن لحظة.. ما علاقة ذلك بنظرتك في الحياة؟.

الجواب: في نظري أننا ومنذ أن تأتي لهذا العالم تبدأ تتلقى المعلومات ومن خلال تلك المعلومات أنت ترى العالم، نظرتك للعالم تختلف حسب ما يقُدم لك من المعلومات. لهذا فنظرتي في هذه الفترة تتعلق بما أطالعه وأتعلمه فعلا في هذه المدة.

أوافق نظرة كانط في رؤيته للعالم. العالم يتكون من ظواهر وجواهر. وجوهر الشيء هو كنهه بمعنى فينومين ونومين. العلم يدرس الفينومين يعني (ظاهرا من الحياة الدنيا) وما يعرفه ويتوصل له العلم الآن هو الظاهر فقط أما النومين فحسب كانط وحسب نظرتي: لا يمكن معرفته أبدا. الشيء على ما هو عليه مستحيل المعرفة للعديد من الأسباب يطول شرحها. وهذا ليس مؤلما أو مؤذيا فمعرفة أنك لا تعرف هو معرفة جيدة على أية حال يورثك التواضع ويقنعك أنك لا تحوز الحقيقة المطلقة ويقيك من التكبر ويجعلك تفعل أمرا مهما جدا (ألا تتوقف عن شغفك المعرفة وطلبها).

نحتاج إلى  المزيد من تجارب الأفكار.

غربيا نعرف الكثير من التجارب الفكرية كتجارب انشتاين المشهورة وتجربة الغرفة الصينية لسيرل وتجربة قطة شرودينجر وغيرهم الكثير لكن عربيا لا نعرف الكثير عن التجارب الفكرية العربية يمكن لكاتب ما أن يكتب بحثا وكتابا ممتعا عن الموضوع بعنوان (التجارب الفكرية تعريفها ونماذجها في الثقافة العربية).

من التجارب الفكرية العربية تجربة رجل الفضاء لابن سينا الممتعة جدا، إبحث عنها واستمتع بها. وتجربة (النبي والجدار) وهي غير معروفة على نطاق واسع وتجدها في كتاب بن عربي (فصوص الحكم) وفَصُّ سيدنا هود عليه السلام من أجمل فصوصه.

  • ثبتُ تطبيق سمسمي: وهو تطبيق محادثة صيني الأصل على ما أعتقد وهو تطبيق غبي للأسف لكنه طريف تقول الصفحة التسويقية عنه (أنه يمكنك تهديده وإخافته لأن سمسمي هو تطبيق ذكاء صناعي) وطبعا أعتقد أن العرب قد علموه الكثير من أخلاقنا المجيدة المعاصرة الطيبة يمكنك تحميله والاستمتاع بإخافته والبحث عنه وتنزيله.

فكرة: في نظري سبب فشل الذكاء الصناعي “تاي” التابع لمايكروسوفت هو سبب لغوي وليس برمجيا وحسب، كيف ذلك؟ مايكروسوفت تملك تطبيق ذكاء صناعي لم يقع في مشاكل لكنه باللغة الصينية ويحبه ويدردش معه أربعون مليون شخص بشكل جيد. واللغة الصينية لغة صورية لهذا التأويلات فيها كثيرة وليست لغة أبجدية صارمة لهذا فالبرمجة التابعة للغة صورية أسهل وأوفق وربما لو تم إختراع لغة عالمية في وقت لاحق لكانت كتابتها صورية. وهكذا نعرف أن الهيروغليفة ليست من مراحل تطور اللغة بل هي من أعلى مستويات تطور اللغة (في نظري طبعا فهذا لا يوافق رأي أي باحث لغوي حسب ما أعلم) وربما سنضظر لاستخدام لغة صورية لسبب وجيه يتمثل في (وجود معاني لا يمكن إيصالها بالنظام الأبجدي للغة مهما كان عدد الأحرف) بينما يمكن إيصال المعاني باللغة الصورية الغنية والقابلة للتأويلات العديدة مؤدية معاني شتى ضمن صورة واحدة، للإطلاع على باقة جميلة من المعاني الجيدة للغة الصينية أنصح بمدونة بلال عبد الهادي الأكثر من رائعة في هذه النقطة.

نظرة: قال عدنان ابراهيم عن فكر بن عربي وبعض الصوفية الكثير من الأمور غير الصحيحة ولم يكن تحليله والحديث عنهم دقيقا وكرر ما قاله المنتقدون لفكر بن عربي، وزعم أن أفكاره معظمها أتت من الغنوصية القديمة ومن الهندوسية المجوسية والسؤال الآن ألم يكن قبل الهندوس أنبياءُ ما محل الآية التي تقول (وَقُرُونًا بَيْنَ ذَٰلِكَ كَثِيرًا) ولا ريب أن القرون بين سيدنا آدم ونوح كثيرة جدا ولا ريب  أن أنبياء معينين ورثوا فكرا معينا اقتبس منهم من هم بعدهم وطبعا حرفوه وزادوه والآن ما الذي يجعلك تقول أن ابن عربي ومؤيدوه لو اقتبسوا أنهم اقتبسوا من الجزء المحرف وليس من الجزء الأصيل الباقي؟ والذي لمح إليه المصطفى عليه السلام بقوله (أن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى) وبالطبع لم يدرك الناس كلمة واحدة أو اثنتين بل منظومة فكرية كاملة. وعلى ذكر القرون الكثيرة المجهولة والتي وقعت فيها أمور نجهلها تماما أو نجهل معظمها على أية حال قال المسعودي في كتابه مروج الذهب أنه ذكرها بالتفصيل في كتابه أخبار الزمان الذي للأسف هو كتاب مفقود والجزء المنشور له إن بحثت عنه عزيزي في الانترنت ليس أخبار الزمان –وقد قال ذلك محقق الكتاب في أوله– وقيل أن هذا الكتاب موجود في موريتانيا وقد قتل بسببه إنسان بحث عنه (مستشرق ربما) واستلهمت منه قصتي القصيرة: الفتاة التي أرادت الزواج بالمسعودي.

لماذا هذا يذكرني بالتاريخ المفقود الذي ورد ذكره في  أنيمي ون بيس ومن اقتبس ممن؟؟ لا أعلم تحتاج بحثا وأنا متعب جدا. آسف يا قرائي!

طُرفة: عجوز تونسية قالوا لها أن غوغل يعرف كل شيء فدخلت وكتبت في غوغل ‘غوغل يعيشك قلي علاه علجية كنّة السعدية مغششة اليوم؟’ ويقال طبعا أن غوغل إستقال من العمل وقتها للأبد وحول نفسه لشركة تربية النمل ومنتجاته في الكاميرون.

ختام المقال:

(سؤال وجواب) رأيك في فلم باتمان ضد سوبرمان؟ سيء. أحبطني رؤية باتمان محبطا ومثيرا للشفقة بشكل جعلني أشتاق لإعادة متابعة أفلام باتمان بإبداع نولان.

سؤال: متى يكون باتمان ضد سوبرمان فلما جيدا؟ هل ذلك ممكن؟.

الجواب: نعم في حال كنت في شهر العسل مع زوجتك في سينما ثلاثية الأبعاد مع نظاراتك وقد حصلت على كيس فشار عائلي مجاني، وأخبرك هاتفك أن برصيدك البنكي مليون دولار. وقتها ستأكل الفشار وتقول أنه فلم جيد وأنا لن أعترض لأني أوافقك أيها المحظوظ البائس!

لم يعجبكم هذا المقال؟

لا تقلق “لسه فيه أمل”. طالعوا بقية المقالات التي كُتبت في إطار مبادرة التدوين الجماعي وهي فكرة جيدة من الطيب الجميل: أحمد محيسين هنا.

هاشتاغ: #تدوين_جماعي

هل ترى أن كاتب هذه السطور ذو عقلٌ فوضويّ مليء بالأفكار؟ أوافقك الرأي لكنه أقل فوضوية من عقل مؤلفة (عقل غير هاديء) وهو كتاب شيّق أنصح به.

أراكم بود.

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في غير مصنف. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to لا أريد أن أكون ملماً بكل ما يجري في العالم .

  1. توت كتب:

    استمتعت جداً بالتدوينة الثرية… شكراً لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s