محاولة الاجابة عن أسئلة موقع ثمانية.

السلام عليكم متابعي مدونتي الأعزاء. بداية ساعرفكم على موقع ثمانية، الذي يديره الاعلامي الشاب عبد الرحمن أبو مالح، يعرف موقع ثمانية عن نفسه كالتالي:

في ثمانية، نصنع محتوىً صحافيًا أصيلاً. محتوىً نصيًا ومرئيًا وصوتيًا، نوثّق الحياة في مجتمعنا، من خلال سرد القصص الموجودة والتي تحتاج لأن توثق للمستقبل. السعودية ملأى بالقصص والتحولات الضخمة. جلّها لم يوثّق بعد. وننشر تحقيقاتٍ صحافية تساهم في التغيير في بلداننا، وتوضيح ما يخفى على العامّة. ونحن في ثمانية، نضع على عاتقنا، أن ننتج كل ما ننشر بأفضل جودة ممكنة.

لدي فقط ملاحظة بسيطة هي ان الموقع سعودي اكثر من اللازم، وربما هذا هدفه من الاساس لكن المحتوى الذي يقدمه مهمة جدا لكل العرب ونتمنى ان يوسع الاستاذ عبد الرحمن من افاق الموقع ليشمل العرب كلهم من مختلف الاقطار.  اقترح بما ان النص يقول بلداننا بعد كلمة السعودية ان يستبدل المملكة بلفظة البلدان العربية.

لا يكتفي عبد الرحمن ابو مالح بتميز موقعه ومنتجاته الاعلامية الاخرى كبودكاست فنجان وقنواتهما على اليوتوب، بل واختياره الدقيق الرائع لطاقمه، بالتاكيد طاقمه الاعلامي يشبه طاقم لوفي للقراصنة الا انه للاعلام يبحثون ينقبون يكتبون جيدا ويصورون ويمنتجون (كما قال احدهم) بشكل رائع. كل التوفيق لهم.

المهم يصدر هذا الطاقم نشرة بريدية ممتعة ومليئة بكل فائدة وفي احد اخر اصداراتها التي تنتهي بالجملة الغريبة الرائعة

تصلك هذه الوثيقة السرية لأنك صديق لنا من المستقبل. شاركها مع أصدقاءك الغريبين.

 تلقيت بضعة اسئلة عامة -يمكن للجميع المحاولة للاجابة عنها- واستغللت الفرصة لاكتب تدوينة عنها في مدونتي محاولا ان اجيب انا ايضا. لنبدا بنص الاسئلة:

هل تسمع الموسيقا أثناء العمل؟ أي أنواع الموسيقا؟ وماذا إنّ لم تكن موجودة؟
لو كنت في مكان منعزل وصعب كالسجن مثلًا، ماذا تختار أولًا : قلمًا أم كتابًا؟
هل في عائلتك أحد يهتم بالفنّ : الغناء أو العزف على آلة موسيقية؟
ماذا يعني لك الزمن؟
في أي اليومين تشعر نفسيًا بأنه يوم العطلة : الجمعة أم السبت؟
هل تشعر بنفس حريتك أثناء وجود أصدقائك؟
وجود الإنسان على الأرض هل فيه معنى من معاني الخطيئة؟
هل يوّلد المطر لديك الحزن أم الفرح؟
كيف تعاملت مع أول راتب استلمته من عملك؟
ماذا يعني لك: العنف؟ الجمال؟ الصبر؟ القيلولة؟ قتل الطير؟ الصحراء؟ الشمس؟

الأسئلة أعلاه، تقع ضمن مجموعة قام بإرسالها الأديبّ السعودي عبدالرحمن منيف لصديقه الرسام مروان، ضمن مراسلاتهم التي جُمعت لاحقًا ونشرت في كتاب أدب الصداقة. بالرغم من أنّها لم تُكتب بقصد النشر أصلاً، كما هو حال بعض المراسلات الأدبية الشهيرة لدينا اليوم. شاركونا أنتم ردودكم حول هذه الأسئلة على تويتر. ولنّ نقوم بنشرها في المستقبل، لأننّا وأنتم منه بالفعل.

هل تسمع الموسيقا أثناء العمل؟ أي أنواع الموسيقا؟ وماذا إنّ لم تكن موجودة؟

في عملي كمترجم لا استطيع ذلك، يمكن فقط الاستماع الى صوت منخفض جدا من حفيف الاشجار او سقوط المطر للتركيز العالي المطلوب بينما في عملية المراجعة يمكن الاستماع الى الموسيقى نوعا ما.

انواع الموسيقى التي استمعها:

  • الموسيقى التصويرية للافلام المختلفة مثلا بابريكا انترستلر وبعض اغاني افلام تارانتينو.والقطعة المشهورة تضرع من اجل حلم Requiem For A Dream  التي دخلت العديد من الافلام منها انا اسطورة لجون سميث وغيره.
  • موسيقى كلاسيكية فقط بعض القطع المعينة مثل نشيد الفرح لبتهوفن وسوناتا رقم 12 لباغانيني والقطعة الموسيقية الفريدة Pachelbel’s Canon in D التي اقول دوما انها تلخص مسار حياتي.
  • اعتقد ان الاغاني متضمنة في الموسيقى واسمع الاغاني العربية والغربية باختلاف انواعها.

اعتقد ان لم تكن موجود سيكون العالم بلا روح حقيقية بالاخص انه لا يمكنني تصور عالم بلا باخ ولا زرياب ولا موشحات اندلسية.

لو كنت في مكان منعزل وصعب كالسجن مثلًا، ماذا تختار أولًا : قلمًا أم كتابًا؟

حسب سني وخبرتي. ان كنت تحت 25 وليس لدي خبرات كثيرة ساطلب كتابا بل كتبا ومن الحجم الثقيل ساختار بالضبط المؤلفات الكاملة لدوستوفسكي وليو تولستوي وبرادبيري وغيرهم ان كانوا متاحين وفي الحقيقة لاحظت ان العديد من السجون العربية توفر دوما نسخة من رواية الجريمة والعقاب لدوستوفسكي فهي كتب متوفرة بالعادة.

اما لو كنت فوق 25 ساطلب قلما ودفترا ضخما. اكبر دفتر يوجد في المكاتب هههه.

هل في عائلتك أحد يهتم بالفنّ : الغناء أو العزف على آلة موسيقية؟

لا للاسف فقط في دائرة معارفي.

ماذا يعني لك الزمن؟

وهم مستمر تجعلنا سيرورته نشعر بالغرابة الوجودية.

في أي اليومين تشعر نفسيًا بأنه يوم العطلة : الجمعة أم السبت؟

السبت

هل تشعر بنفس حريتك أثناء وجود أصدقائك؟

نعم

وجود الإنسان على الأرض هل فيه معنى من معاني الخطيئة؟

لا اعتقد ذلك.

هل يوّلد المطر لديك الحزن أم الفرح؟

الفرح

كيف تعاملت مع أول راتب استلمته من عملك؟

اشتريت هاتفا جيدا وسددت بعض ديوني.
ماذا يعني لك: العنف؟ الجمال؟ الصبر؟ القيلولة؟ قتل الطير؟ الصحراء؟ الشمس؟

العنف غريزة وحشية بدأ الوعي الجمعي للانسان ينتبه لها ويتخلص منها تدريجيا. العنف الجسدي او النفسي هو سبب كل المشاكل الارضية في الحقيقة. في الحقيقة اوافق على كل ما يقوله ليو تولستوي في كتابه عن العنف والحب.

الجمال هو المحير ما لا يمكن التعبير عنه بالالفاظ يقول البعض انه التناسق او التناسب يخبرك المنجمون انه تطابق صفات علوية على كائنات سفلية بمصطلحات احبها اعتقد ان الجمال تجلٍ للسرمدي للكائن الذي لا يوصف على مرايا باهتة ورغم انه جمال جزئي وقطرة من جمال السرمدي وعلى مراة باهتة الا انها يسحرنا بشكل لا فكاك منه.

الجمالُ هو الايقاعُ الموسيقي للخلقِ إذا حورنا كلمة ادغار الان بو في تعريفه للشعر ما هو فقال “الخلقُ الايقاعي للجمال”.

الصبر ما لا بد منه غير انه مرّ . العدو الاول لطبيعة الانسان هو الصبر فمهما عمل ومهما ادعى الا انه لا يحتمله لان طبيعته مخلوقة من عجل، التوتر الشديد بين ما نريد وبين الانتظار والصبر عليه هي ما يمثل حيواتنا في مختلف اطوارها. لا ادري لماذا كلما ينبع الصبر في قلبي اتذكر هذا الحديث

وتأخذ الملائكة الصابرين من الرجال والنساء حتى يوصلّوهم إلى تحت العرش فيقولون: يا ربنا هؤلاء عبادك الصابرون ، فيقول الله عزَّ وجلّ: ردّوهم إلى شجرة البلوى ، فيردونهم إلى شجرة أصلها ذهب وأوراقها حلل وظلها يسير الراكب فيه مائة عام ، فيجلسون تحت ظلها ويتجلى عليهم الحق سبحانه وتعالى واحداً بعد واحد وواحدة بعد واحدة يعتذر إليهم كما يعتذر الرجل إلى صاحبه يقول لهم: يا عبادي الصابرين إنّما ابتليتكم لا لهوانكم عليَّ بل لكرامتكم عندي ، وقد أردت أن أحطَّ عنكم بالبلاء ذنوبكم وأوزاركم وأبلّغكم درجاتٍ عالية ما كنتم تصلون إليها بأعمالكم ، فصبرتم لأجلي واستحيتم مني ولم تسخطوا من قضائي فاليوم استحي منكم لا انصب لكم ميزاناًَ ولا أنشـر لكم ديواناً – حديث ضعيف

الحديث ضعيف حقا لكنه عزاء صحيح بالنسبة لي.

القيلولة هي عادة حميدة للناس المنتجين. وهي فترة استرخاء مهمة جدا لدي وتلك الفترة اذا سبقتها راحة وقراءة وهدوء بال وسلام داخلي كفيلة بأن تشحنك بطاقة عالية.
قتل الطير فعل عنيف رديء جدا. ولو لبسنا نظارة الايجابية وراينا هذا الفعل ما راينا من ايجابياته الا انه قد يكون موضوع قصيدة رائعة او لوحة بارعة تمنعنا بصدق انسانيا من تكرار هذه الشناعة.

الصحراء هي الديرُ الواسع لمحبي الطبيعة وابناء الانسانية، هي المعبد المفتوح والفضاء الفسيح يحس المرء فيها بامومة الطبيعة: القسوة الشديدة مع الحنان المفرط والبهجة الطاغية مع الشمول المغرق.

الشمس تلك الجدة الرؤوم البعيدة، الرمز الانثوي الذي يظلنا جميعا، الصامتة بكل خيراتها التي تمنحها لابنتها وامنا الارض. التي تبث بشكل عجيب دفئًا وفيضا مفعما بالحرارة على ارضنا عبر ملايين الاميال من الفضاء البارد الموحش.

انتهت محاولتي للاجابة عن الاسئلة شكرا طاقم ثمانية الجميل، شكرا قرائي الاعزاء.

 

 

 

Advertisements

About يونس بن عمارة

يونس بن عمارة ، كاتب ومدون ، مهتم بالكثير من الاشياء : السياسة ليست من بينها :)
هذا المنشور نشر في غير مصنف. حفظ الرابط الثابت.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s